ملف العدد
أ.د. هند أبو الشعر في إنتاجها الأدبيّ
12,Oct,2023
محمد المشايخ كاتب وباحث أردني القصة القصيرة أصدرت القاصة هند أبو الشعر ست مجموعات قصصية هي: شقوق في كف خضرة(1982م)، المجابهة( 1984م)، الحصان(1990م)، عندما تصبح الذاكرة وطناً(1996م)، الوشم (2000م)، مارشات عسكرية(2014). وتؤكّد هذه المجموعات ريادتها في فنِّ القصة، ونجاحها في تطويره على الصعيدين الموضوعيّ والجماليّ، متجاوزة التجريب، ومتّجهة نحو الحداثة بكل ما فيها من ..

هند أبو الشعر: الإنسانةُ والباحثةُ المتميِّزة؛ "مسيرة تجربة بحثيّة مُشتركة".
12,Oct,2023
د. عبدالله مطلق العساف أكاديمي وباحث أردني. إنَّ عهدي ومعرفتي بالأستاذة الدكتورة "هند أبو الشعر" تعود إلى سنوات، كنتُ أحرص قبلها على ‏متابعة أنشطتها البحثيّة وإصداراتها من الدراسات المتخصّصة بتاريخ الأردن من جميع مناحيه ‏ومجالاته، كما وأغبطها على هذا الجهد الدؤوب الذي يعزّ نظيره اليوم، وَخِلْتُ كما لو أنَّها بحقّ ‏قد نذرَت نفسها لتاريخ وطنها، إنسانًا وجغرافيا على ..

هند أبو الشعر أيقونةُ التاريخ.
12,Oct,2023
د. شهناز عيسى موسى أكاديمية وباحثة أردنية "قلبي مع الأدب وعقلي مع التاريخ" هكذا وصفت الدكتورة هند أبو الشعر نفسها، فقالت: أجدُ روحي وقلبي في القصة القصيرة، أمَّا عقلي وفكري فمع البحث والدراسة المنهجيّة، وهذا يتعبني أحيانًا، لكنَّه يتكامل في حياتي بتناغم عجيب. القاصة والمؤرخة، الدكتورة هند أبو الشعر، أيقونةُ المنهج التاريخي الحديث، مدرسةٌ تحمل في طيّاتها خلاصة المد ..

د. هند غسان توفيق أبو الشعر؛ مسيرةٌ وإنجازٌ.
12,Oct,2023
منار أحمد أكاديمية وباحثة أردنية ولدت المؤرخة والأديبة هند غسان توفيق أبو الشعر النمري في مدينة عجلون شمال أربد، وهي من عائلة معروفة بالعلم والأدب والنضال، عاشت في القدس منذ مطلع القرن العشرين، ولحقتهم بقية العائلة من مدينة الحصن في شمال الأردن واستقرّوا في القدس ما بين السنوات 1912 وحتى عام 1945فدرس والدها في كلية تراسانطة، ودرّس فيها عمها الأديب والمحامي والإعل ..

هند أبو الشعر: حكاية التاريخ وأيقونة الأدب.
12,Oct,2023
د. أمجد أحمد الزعبي أكاديمي وباحث أردني يحتار الباحث وهو يبحث في مدرسة إبداعيّة جمعت الموت بالحياة أي التاريخ والأدب، بين الإبداع في تطبيقات المنهج التاريخي والإبداع في فنون الأدب والرسم، من أين يبدأ؟ هل يبدأ بمسيرة الإنسانة التي انشغلت بقضيتها وتفاعلت مع محيطها لتقدم لنا تلك المرأة التي تركت بصماتها ونقشت نقشًا جميلًا في كلِّ الأمكنة التي حلّت فيها: العائلة، الحي، ..